الرئيسية / اخبار العالم / الجبير يؤكد أن إيران ليست الحامي للشيعة وهم يتظاهرون ضدها في العراق ولبنان

الجبير يؤكد أن إيران ليست الحامي للشيعة وهم يتظاهرون ضدها في العراق ولبنان

وجه وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، عادل الجبير، انتقادات للدول الأوروبية، بشأن انتقادات وجهت لبلاده، مؤكدا أن المملكة «ذات سيادة… ولن تقبل أن يملي عليها أحد أي محاضرات».

وقال الجبير في كلمة ألقاها أمام لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الأوروبي، أمس: «نحن دولة ذات سيادة ولن نقبل أن تحاضروا علينا»، وأضاف: «معلوماتكم حول السعودية مبنية على الإشاعات… توقفوا عن انتقاد قضائنا… لسنا دولة من دول جمهوريات الموز». وأشار الجبير إلى الدور الأوروبي المهم في المنطقة اقتصاديا وعسكريا، مبيناً أن بلاده تواصل العمل على مكافحة الإرهاب والقضاء عليه. وشدد على أن المملكة تلاحق كل من ينشر التطرف والإرهاب.

وتطرق وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي، إلى النظام الإيراني، مؤكداً أن إيران تعد الدولة الكبرى الراعية للإرهاب في العالم، نافياً أن تكون طهران هي الحامي الرئيسي للشيعة في العالم، موضحاً أن الشيعة في العراق ولبنان وإيران يتظاهرون حالياً ضد سياسات نظام الملالي.

كما تناول الوزير السعودي تداعيات مقاطعة بلاده وعدد من الدول للدوحة، إلا أنه شدد بالقول: «نتمنى على قطر تغيير سلوكها ودعمها للإرهاب». وحول الملف اليمني، أوضح الوزير الجبير أن السعودية قدمت 14 مليار دولار في سبيل التنمية في اليمن، وبين أن الميليشيات الحوثية ارتكبت جرائم بحق الشعب اليمني، كما أن هذه الميليشيات المدعومة من إيران هي من كانت البادئ بالاعتداء على بلاده، حيث أطلقت 300 صاروخ و100 طائرة مسيرة على الأراضي السعودية.

وكان الوزير الجبير، عقد أمس سلسلة لقاءات في بروكسل مع مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، حيث التقى «كلا على حدة»، عضو البرلمان توماس زيشوفسكي، وهانا نيومن رئيسة بعثة العلاقات مع شبه الجزيرة العربية في الاتحاد، والممثل لحقوق الإنسان إيمون غلمور، والمفوض الأوروبي لإدارة الأزمات جانيز لينارجيك. وتناولت اللقاءات، مناقشة القضايا والموضوعات المشتركة، وسبل التعاون بين السعودية والاتحاد الأوروبي.

قد يهمك أيضًا

"الجبير": الاعتداء التركي شمال سوريا يهدد بتقويض جهود الحرب على داعش

وزير خارجية السعودية يؤكد أن النظام الإيراني لا يريد السلام في المنطقة

عن noor

شاهد أيضاً

انطلاق فعاليات التدريب البحري “مرجان-16” بين السعودية ومصر

انطلقت، الأربعاء، فعاليات التدريب البحري المشترك المصري السعودي "مرجان-16"، بنطاق قاعدة البحر الأحمر البحرية، التي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *